7/22/2006

السماح بمظاهرة "للأشقاء" في البلد و منع أخرى للحركة الوطنية

قبل بضعة أيام، قررت مجمل الأحزاب و الجمعيات المشاركة في يوم الغضب الذي أعلنته النقابات المهنية، و ذلك بعد أن رفض حزب جبهة العمل الإسلامي بعمل مظاهرة في البلد داخل إجتماعات لجنة تنسيق أحزاب المعارضة. و ذهب بعيداً جداً بأن قدّم طلب من الحاكم الإداري (المحافظ) بعمل مسيرة له في البلد .. و وافق المحافظ على الفور!
بالعادة، يتطلب الحصول على موافقة بعمل فعالية عامة أيام و أسابيع، و يخرج الرد في آخر لحظة، ممّا يصعب ترتيب إعلان الناس بالفعالية.
و كما قال نقيب المحامين في تصريحه للعرب اليوم، إنّ المحافظ وافق على فعالية الإخوان لضرب مجموع الفعاليات المرتبة من قبل النقابات.
بالإضافة إلى كل ذلك، طوّقت الأجهزة الأمنية المختلفة منطقة النقابات و منعت الحركة في منطقة شاسعة من شميساني.
و رغم ذلك، رتبت مجموعة كبيرة من الشباب ضمّت شبيبة الحزب الشيوعي و الشغيلة و آخرين كثر إعتصام في شارع الثقافة الساعة 6:30 من مساء الأمس.
و كالعادة، بدأت الأجهزة الأمنية المختلفة بالتدفق إلى المنطقة حتى فضّت الإعتصام. و لكن المستغرب هو عدد و نوع الأجهزة الأمنية التي أتت:
شرطة سير، صاعقة، أمن عام، أمن وقائي (لباس مدني) .. و الله أعلم مخابرات (لباس مدني) .. فسيماهم في وجوههم

خلال الإعتصام تمّ رفع أعلام حمراء، الأردن، فلسطين و لبنان، و أنشد الحضور مجموعة من الأناشيد الوطنية و الثورية تحية للمقاومة

3 comments:

Anonymous said...

بدأت أقتنع تماما أن الحكومة تفضل أن يكون في الأردن حزب إسلامي حتى تخوف الناس منه على أن يكون هناك حزب يساري ديمقراطي فعال. ليس من قبيل الصدفة التساهل مع الفعاليات الإسلامية واستحالة السماح بالعمل لليساريين.

Anonymous said...

Good.

mowatinah said...

الحكومة والأخوان علاقتهم كتيير غريبة! ساعة بتقول الاخوان معارضة وبوقفو بوجها، ساعة بتصير بدها ايّاهم ببوز المدفع.. هادا حالهم حتى بالجامعة، لما حاول عدد من طلبة الجامعة "شعبية ويسار" تنظيم اعتصام بالجامعة على خلفية العدوان الإسرائيلي، امرت الجامعة المنظمين بالتنحي وترك الموضوع لكتلة العمل الاسلامي! وهيك قامت المظاهرة باسم الاسلامين..وبنفس الوقت مابعرف ليه لمّت الشباب الاسلامي المنظم! شكلو الحكومة بأي عمل كان وين ماكان بتحاول تظهر الاسلاميين بالمقدمة قدام الناس يمكن عشان بدها تحصر تركيز المواطن على فئة معينة، فتقدر تسيطر عليهم، اسهللها من انو يكون هناك اكتر من جبهة فعالة في نفس الوقت، وعمين ومين بدها تلّحق وتلاحق ساعتها