6/06/2007

الأخلاق والسياسة



بعيداً عن كل التحديات التي تواجه السياسين والعمل السياسي في الأردن والعالم يبقى الانطباع العام عن التناقض بين الأخلاق والعمل السياسي عامل محدداً ومؤثراً على نجاح القبول الشعبي لشخص أو تيار ما على حساب الأخر.


ناقش العديد من الفلاسفة إشكالية الأخلاق في العمل السياسي، إذ فصل كانط بين الأخلاق والسياسية من مبدأ الغاية تبرر الوسيلة. وقال راسل، "إن القيم الأخلاقية، وخلال التاريخ المكتوب كله، كان لها مصدران مختلفان تماما، أحدهما سياسي والآخر ديني" بمعنى أن الأفعال الأخلاقية قد تتصدر من السياسة أو الدين لاحتمالية اختلافهما.

أحد أبعاد علاقة الأخلاق بالسياسة انعكاسها على مجموعة الأفراد الناشطين سياسين، إذ يتطلب النجاح العملي مجموعة من المهارات والنضوج الفكري ومهارات الاتصال والذكاء الاجتماعي لنجاح الفرد السياسي. لكن هذا الأثر الفردي مرنبط بعوامل وانطباعات اجتماعية تشكل هالة من الصفات الاخلاقية والاجتماعية المرتبطة بفرد ما لكونه من تيار سياسي معين، مثل التعميمات المشهورة والتي تربط اليميني السياسي بالانتهازية، والمتدين السياسي بالنفاق واليساري السياسي بالانحلال والضياع الشخصي.

إن التعامل اليومي مع الناشطين سياسين يعكس عمومية هذه الانطباعات والمغالطات العديدة التي يمكن أن تنتج إثرها. إذ إنّ لكل فرد ظروفه الحياتية ونضوجه الشخصي الخاص التي يمكن أن لايتماشى مع نضوجه الفكري أو السياسي. ويندرج ضمن هذا الحس الاخلاقي وأسسه، إذ من الممكن أن يكون الناشط أخلاقياً في حياته اليومية وبراغماتياً عملياً سياسياً لتحقيق أهدافه، أو أخلاقياً في الحالتين.

من التحديات التي تواجهني اجتماعياً وحتى في العمل أو أي منفذ لنشاط أجتماعي أو سياسي هو النضوج الأخلاقي لمن أتعامل معهم، إذ أن معرفتي بأن الحياة مدى من الألوان والظروف وغير محكومة بلون واحد أخلاقي أو لا أخلاقي تفرض علي قبول الاختلاف بين الأخلاق السياسية والحياتية لمن نتعامل معهم ولكن صعوبة الأمر تتجلى عند تردي المستوى الأخلاقي للفرد اجتماعياً من صفات مثل الكذب والتحايل والخيانة أو السلبية والأنانية .. إلخ والتي تؤثر كثيراً على مصداقية الفرد ومصداقية رفاقه في الحياة والعمل السياسي...

ويبقى خيار التعامل مع الأفراد على جميع المستويات العملية والشخصية تحدياً يزداد صعوبة كلما زاد الفرق بين نضوج الشخص فكرياً وعملياً ونضوجه الأخلاقي والاجتماعي، إن صح التعبير ..

No comments: