5/29/2006

مجدداً: التأميم يأخذ موقعه



كثر في الأيام الأخيرة الحديث عن خطوات التأمبم التي بدأتها بوليفيا لقطاع الطاقة/ الغاز الطبيعي. فقد قام موراليس زعيم حزب "الحركة نحو الإشتراكية" مع فرقة من الجيش بالدخول إلى موقع سان البيترو (أكبر مخزون للغاز الطبيعي في بوليفيا) ليقرأ مرسوم قانون تأميم المحروقات.
فنزويلا، روسيا و الآن بوليفا .. دول تضع تجربة ناجحة لإعادة السيطرة على قطاعات مهمة لتدخل مبالغ كبيرة لخزينة الدولة. دول تحكمها حكومات قادمة من الشعب لتخدم الشعب .. على الأقل في بوليفيا و فنزويلا. ففي فنزويلا، قام الشعب بإرجاع تشافيز بعد الإنقلاب الفاشل الأمريكي الدعم في عام 2001. و في بوليفيا، أول قرار اتخذه الرئيس المنتخب، موراليس، هو تخفيض رواتب الوزراء و راتبه هو شخصياً.
لنرجع إلى الأردن .. أخخخخخ .. قطاعات تعتبر ناجحة نسبياً مثل الإتصالات، يتم خصخصتها بحجة القضاء على الفساد و البيروقراطية! و لتعتمد الحكومة على إمتصاص الضرائب المتزايدة على الشعب و تخفيضها على الشركات المستثمرة! خطة إلهية!
هذه الحكومات النيوليبرالية تحتاج إلى الصد .. ليس من القمة .. بل من القاعدة .. من الشعب . نحن بحاجة إلى حركة إجتماعية حقيقية تقودها مؤسسات مجتمع مدني قادرة على التحليل الدقيق، و العمل الجاد.
من خلال إنخراطي في الوسط الأردني من جمعيات و أحزاب، التقدمية منها، وجدت أنّ أكثرهم يتوقفون عند مرحلة التحليل .. يحللون الوضع القائم تحليلاً موضوعياً و لكن إختيارهم لآلية التغيير و الحركة ضعيفة جداً ..
أعتقد أنّ هذه هي مهمتنا كأناس نعتبر أنفسنا تقدميين .. و إلا، فلتذهب تقدميتنا إلى الجحيم .. إن وُجد

No comments: