4/19/2007

Indigenes فيلم يظهر عنصرية فرنسا


سمعت قبل فترة عن فيلم للمخرج الجزائري الأصل رشيد بوشارب بعنوان "البلديون". و قد حاز على جائزة في مهرجان "كان" في 2006. حصلت على نسخة منه .. و شاهدته.
بعد مشاهدة الفيلم، لن يخالجك إلا المزيد من الشعور بالقهر ! الفيلم سلط الضوء على التمييز العنصري ضد الأفارقة و المغاربة الذين حاربوا في صفوف الجيش الفرنسي (القوات الفرنسية الحرة) لتحرير فرنسا من الإحتلال النازي خلال الحرب العالمية الثانية.
الأرقام و الحقائق تضيف وقع أكبر : من أصل 200 ألف جندي في القوات الفرنسية :
130 ألف من الجزائر ، المغرب و تونس - Indigenes
50 ألف من الأفارقة من المستعمرات الفرنسية في إفريقيا - pieds- noirs
20 ألف من الفرنسيين
10% من أصول فرنسية .. و 90% من أصول مغاربية/إفريقية
التمييز العنصري في الجيش تمثل بالتعامل ، الطعام ، المستحقات المالية ، الرتب العسكرية .. و حتى سرقة الإنجاز و الدور التاريخي لهؤلاء المحاربين.
حتى و بعد إنتهاء المرحلة الإستعمارية للدولة الفرنسية، ما زال بعض العرب هناك يعانون من هذا التمييز و أن أصبحوا وزراء مثل عزوز بجاح.
عودة إلى الفيلم .. الفيلم من ناحية تصويرية جيد جداً، قريب لأسلوب تصوير كثير من الأفلام الحربية الأمريكية. موسيقياً هناك تركيز واضح على الصوت في الموسيقى الشرقية الأقرب إلى الآهات.
لن أدخل في تفاصيل قصة الفيلم .. مشاهدته أفضل و أنصح به.

3 comments:

Anonymous said...

أعتقد ان الفيلم أراد أن يوصل رسالة حول موضوع واحد وهو المحاربين المغاربة في الجيش .. أمّا موضوع فظائع الإحتلال الفرنسي فهو شيء آخر تماماً لا أعتقد أنه من الممكن إدخاله في سياق هذا الفيلم بالتحديد
الفيلم ليس مطلوب منه محاكمة فرنسا .. بكل بساطة الهدف بعث رسالة و توضيح وجهة نظر
المحاكمة تنفذها الشعوب على أرض الواقع

Anonymous said...

Issam, you missed my point. even when it comes to discussing racism against arab soldiers, the film is very deceptive. accounts by arabs who fought for france show a more violent and far more virulent racism than what the film shows. in that sense, the film does injustice to the extent of suffering Arabs had to endure at the hands of those they fought to liberate.

Lamoos said...

The most important thing is that thanks to this film, the foreign veterans who fought in the french army and recieved minimal pensions in comparison with their french counterparts, finally got their pensions ammended and raised with the passing of the new pensions law. Bernardette Chirac urged her husband Jacques to do something about it,after a private screening of them film, both were moved by it. The announcement on the pensions law was made on the same day the film was released in France.
Another such brilliant film is Le Traison (treason), it spoke of a similar problem,racism and discrimination of algerian muslom soldiers in the french army.