7/23/2007

نقابة العاملين في النسيج: مع العمّال أم عليهم؟!

في ضوء إنتشار السل بين مجموعة من العمال في المناطق الصناعية، حسب معلومات إخبارية، يبدأ تراشق الإتهامات بين الدوائر الرسمية. و تحديداً وزارة العمل و وزارة الصحة. تحميل المسؤولية للآخر مفهوم في هذه الحالة، و خاصة إن لم يكن هناك نوع من العمل المشترك بينهما.
أمّا المستغرب هو موقف رئيس النقابة العامة للعاملين في الغزل و النسيج:
وأعرب رئيس النقابة العامة للعاملين في الغزل والنسيج والألبسة فتح الله العمراني عن رفضه عدم تسفير الوافدين المصابين بالسل وتقديم العلاج مجانا لهم في الأردن، محملا وزارتي الصحة والعمل مسؤولية "القرار الخاطئ" بمنع التسفير و"ما قد ينتج عنه من عواقب قد تؤدي إلى انتشار المرض في المصانع المؤهلة بشكل واسع"
فبدلاً أن تقوم النقابة بالدفاع عن العمّال و توفير ظروف حياة إنسانية لهم، يتحفنا "المذكور أعلاه" و غيره من هذه الأشكال. بدلاً من أن يؤكد على ضرورة علاج العمّال المرضى بالسل -وغير السل-، يطالب بتسفيرهم! ترى، إلى جانب من يقف؟ هذا بالإضافة إلى قائمة طويلة من التعديات و التجاوزات على العمّال وخاصة الوافدين منهم و المسكوت عليها.

3 comments:

Anonymous said...

والله يا رفيق الموقف متوقع من هكذا قيادات يجهلون المسؤولية الملقاة على أكتافهم و يعملون لصالح من يدفع لهم أو لصالح الدولة التي هي بشكل أساسي مع "الشريك الإستراتيجي" على طول الخط

Issa said...

بصراحة النقابات كثيراً ما تتخلى عن سبب وجوده الرئيسئ وهو الدفاع عن حقوق العمال، ولكن أن تقف حتى ضد العمال فهذه مصيبة!
وعلى كل يا عصام دعني أشكرك على مدونتك، وأنا دائماً أقرأ مقالاتك الهادفة.. بالتوفيق

Anonymous said...

ya hala :-)