4/30/2007

حول العمال في الأردن

مقالات من جريدة الغد تستحق القراءة حول العمال:
1. عمال يشكون ضعف اتحادهم ويحملون الحكومة جزءا من المسؤولية
2. عيد العمال يعود للعام 1886 وبريطانيا أول دولة تشهد محاولات للتنظيم النقابي
3. الحد الأدنى للأجور: ثلاث زيادات والعمال يأملون بالمزيد
4. الإضرابات العمالية: نافذة قانونية وخطوة أخيرة في سبيل تحقيق مطالب العمال

4/29/2007

فعاليات منتدى الفكر الإشتراكي

أقام منتدى الفكر الإشتراكي فعالية اليوم في رابطة الكتّاب الأردنيين بعنوان "فلنقاوم". حيث تمّ عرض مجموعة من الأفلام القصيرة حول المقاومة في لبنان و فلسطين. و المقاومة المعنية هنا مقاومة و صمود الشعب و تفاصيل من حياتهم اليومية بمواجهة الإحتلال في فلسطين، و بمواجهة حرب تموز الأخيرة في لبنان.

و سيكون هنالك فعالية أخرى في 7-5-2007 الساعة السابعة في مقر رابطة الكتّاب الأردنيين حول العمّال.

لمن لا يعرف مكان رابطة الكتاب : جبل لويبدة

4/24/2007

المكاتب الهندسية للخضراء

بعد ان فازت القائمة البيضاء (التيار الاسلامي) بثمانية مقاعد في مجلس نقابة الأطباء في الانتخابات التي جرت يوم السبت مقابل اربعة مقاعد للقائمة الخضراء "التحالف القومي واليساري ". فازت القائمة الخضراء " تحالف القوى القومية واليسارية والمستقلين " بستة مقاعد بمجلس هيئة المكاتب الهندسية في نقابة المهندسين في الانتخابات التي جرت أمس، في حين حصلت" قائمة التغيير والتطوير المهني" وتمثل تحالف الاسلاميين وحزب الوحدة الشعبية ومستقلين على ثلاثة مقاعد وفاز مهندس مستقل بمقعد واحد.
المصدر الغد الاردني
هنيئا..

4/19/2007

Indigenes فيلم يظهر عنصرية فرنسا


سمعت قبل فترة عن فيلم للمخرج الجزائري الأصل رشيد بوشارب بعنوان "البلديون". و قد حاز على جائزة في مهرجان "كان" في 2006. حصلت على نسخة منه .. و شاهدته.
بعد مشاهدة الفيلم، لن يخالجك إلا المزيد من الشعور بالقهر ! الفيلم سلط الضوء على التمييز العنصري ضد الأفارقة و المغاربة الذين حاربوا في صفوف الجيش الفرنسي (القوات الفرنسية الحرة) لتحرير فرنسا من الإحتلال النازي خلال الحرب العالمية الثانية.
الأرقام و الحقائق تضيف وقع أكبر : من أصل 200 ألف جندي في القوات الفرنسية :
130 ألف من الجزائر ، المغرب و تونس - Indigenes
50 ألف من الأفارقة من المستعمرات الفرنسية في إفريقيا - pieds- noirs
20 ألف من الفرنسيين
10% من أصول فرنسية .. و 90% من أصول مغاربية/إفريقية
التمييز العنصري في الجيش تمثل بالتعامل ، الطعام ، المستحقات المالية ، الرتب العسكرية .. و حتى سرقة الإنجاز و الدور التاريخي لهؤلاء المحاربين.
حتى و بعد إنتهاء المرحلة الإستعمارية للدولة الفرنسية، ما زال بعض العرب هناك يعانون من هذا التمييز و أن أصبحوا وزراء مثل عزوز بجاح.
عودة إلى الفيلم .. الفيلم من ناحية تصويرية جيد جداً، قريب لأسلوب تصوير كثير من الأفلام الحربية الأمريكية. موسيقياً هناك تركيز واضح على الصوت في الموسيقى الشرقية الأقرب إلى الآهات.
لن أدخل في تفاصيل قصة الفيلم .. مشاهدته أفضل و أنصح به.

4/17/2007

وها قد بدأت السلسلة!!

حلقة جديدة تضاف على سلسلة المدونين المعتقلين...تعودنا ان تكون السلسلة -السلاسل- من نفس المادة المصنعية، الا انها اليوم تتشكل من مواد مختلفة وظروف مغايرة ولكن لنفس الغاية الاعتقال
بدأت الحلقه الاولى من سلسلة الاعتقال بالمدون المصري عبدالكريم سليمان صاحب مدونة
كرم والكاتب في الحوار المتمدن والذي اعتقل في اذار لمهاجمته الاسلام، واهانة مبارك. تلاه في الحلقة الثانية -والتي تختلف مادتها تمام الاختلاف- المدون المصري ايضا عبد المنعم محمود صاحب مدونة أنا اخوان والمراسل في قناة الحوار والذي اعتقل يوم الاحد أثناء مغادرته البلاد في مهمة عمل خاصة بقناة الحوار بغرض إعداد تقرير مصور حول " ملف الحريات في الوطن العربي"و بتهمة التشهير بالنظام المصري
على الرغم من الاختلاف الكبير بين وجهات كلاهما، الا انهم واننا الان جميعا نقف في خندق واحد، خندق المعارضة، التي باتت الانظمة العربية تنهشها حتى في مدوناتها.. وان بدأت سلسلة المدونين القيد الاعتقال في مصر فلا عجب ابدا ان تتفشى كالسرطان في دولنا العربية الاخرى

4/16/2007

اشهارالتيار الوطني الديمقراطي في محافظة عجلون

أشهر في محافظة عجلون امس "التيار الوطني الديمقراطي" من قبل حشد من الشخصيات والفعاليات الاقتصادية والسياسية والاجتماعية والثقافية من أبناء المحافظة وذلك خلال احتفال اقيم في مجمع النقابات المهنية.

وشكل التيار مجلس محافظة عجلون لقيادة التيار الديمقراطي من جبرعريقات ووليد عريقات والمحامي مأمون الصمادي والدكتور محمد غريز ومحمود سويلم الصمادي ومعتصم كمال الصمادي وعادل البوريني وعمران البوريني ورائد عويس ورجائي الصمادي.

وكان تم إقرار وثيقة الملتقى التأسيسي للتيار الوطني الديمقراطي في 27/12/2006 بمشاركة الحزب الشيوعي الأردني والبعث العربي التقدمي والشعب الديمقراطي الأردني(حشد) وجمع من الشخصيات المستقلة تمثل مختلف القطاعات في المحافظات.

البقية - جريدة الغد

4/13/2007

يا فرحة ما تمِّت!

يـــــــــــــــــا الله ادّيه انبسطت بس قرأتو:
ثلاثة خططوا لتفجير مصنع يستورد لحوما اسرائيلية

ويـــــــــــــــــا الله أديه لعنت بس عرفت :
أسباب تنفيذ العمليه خسارة المتهمين المادية جراء توقفهم من استيراد اللحوم الاسرائيلية

بس مش هون الحبكه وبس، فالثأر جزء من الثقافة المحليه! التساؤل كان:-
توقيف استيراد لحوم الحبش الاسرائيلي بسبب عينات اللحوم المستوردة مخبريا بعد فحصها بالمختبر الخاص بمؤسسة الدواء والغذاء
مقابل
استئناف استيراد لحوم الحبش من جديد شريطة ان تنجح العينات في المختبرات الاردنية

إقرأ المقال بتعرف نجحت ولا ......رسبت!!

4/10/2007

التيار الوطني الديمقراطي : جرش

بعد إشهار التيار الوطني الديمقراطي في عمان، الزرقاء، إربد و الكرك .. جرش.

جرش- الغد- احتفل في محافظة جرش، في مقر حزب الشعب الديمقراطي الاردني "حشد" مساء السبت الماضي باشهار التيار الوطني الديمقراطي في المحافظة، وذلك بحضور اكثر من خمسين شخصية وطنية تمثل الفعاليات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية في المحافظة.

واختتم الحفل بتشكيل مجلس محافظة جرش لقيادة التيار الوطني الديمقراطي، وضم؛ علي الرواشدة، عقاب البرماوي، عزمي بنات، عبد المجيد العتوم، صابر ياسين، احمد غطاشة، فريد الرواشدة، ابراهيم درويش، مصطفى العتوم، وابراهيم الحمد.

وكان التيار اشهر قبل اسابيع في اربد والزرقاء بحضور مئات الشخصيات السياسية والشعبية والحزبية والنيابية.


يا جماعة، الأردن بخير!

من صور اعتصام 9 ابريل







من صور اعتصام 9 ابريل-ذكرى سقوط بغداد
في الحزب الشيوعي الاردني

4/09/2007

كان يا مكان .. الجامعة الاردنية قبل أربعة أعوام

المكان: الجامعة الارنية/ مقابل مجمع وصفي التل "سكوير" العلوم
الزمان: بين الساعة 1-2 تاريخ 9/4/2003
مسبب الحدث: صبية مرتبة حالها على موضة غريبة عن الموضة العامة
الأعضاء والجمهور: الطلاب
القصة

مجموعة من الطلاب والطالبات يتناقشون بحدية احتلال العراق، إلى أين وصل، طبعاً النقاش منقسم بين مؤيدي الاحتلال الأمريكي كالحل الوحيد للتخلص من صدام ( لازم نقبل إحنا بلد ضعيف ما عنا موارد ولامصادر لازم نمشي مع الأقوى مشان مصلحة بلدنا حتى لو بالغلط) وبين أصحاب الرأي الأخر من رافضي الاحتلال والحرب بأسباب وهمية ( صدام، اسلحة دمار شامل، حرية) واستغلالها وقتل الابرياء والمدنيين ، حججهم عقلية وعاطفية تتفق على رفض الحرب بالرغم من كرهم لصدام.



بنص الحوار التلفونات بترن بتخبر أنه بغداد سقطت، والكل بيحكي للكل وحزن وتعصيب بس بهدوء وموضوعية طبعاً لأنه الاحتجاج والرد وحنى التفكير ما بيجيب نتيجة ولازم نشجب ونستكر ونفكر لو ألف سنة بحل جذري ولو كان مستحيل


فجأة بنسمع صوت وعجقة وناس هاجمة (يا ريت مظاهرة لأنه الموضوع مهم ولازم يصير تحرك) بس هالحكي مش صحيح القصة ومافيها أنه صبية ملفتة للنظر كانت بتمشي بالجامعة وكل ما تمر من مكان بيلحقها شباب زيادة لصار وراها مظاهرة، طبعاً البنت بتركض لباب كراج العلوم ركض وبتمر من "سكوير" العلوم ومن عند تجمع الطلاب الكبير لما تكون الساعة 1.


الطلاب الموضوعيين واللي بيناقشوا احتلال العراق ببراغماتية وهدوء وعقلانية ، انهبلوا وطار عقلهم لما شافو البنت وبلش التزقيف والتصفير والتعليق اعجاباً وذماً من البنات قبل الشباب وفجأة تحولوا الطلاب من عقلانين وموضوعيين وبناقشوا الحرب بنسبية إلى شباب ذو رأي وموقف، وقرارات ومواقف حادة ضد من يتجرأ ويقول حرة تلبس شو ما بدها شو إلكم فيها . أكيد ما في إشي اسمو حرية شخصية لما يكون الوضع بهالشكل والطلاب شباب واعية إلهاإهتمامت ودور أساسي في التوعية وأخذ المواقف وإذا موقف زي هيك أخلاقي وديني ما أخذوا فيه موقف، شو ضل يعيشوا مشانوا



أكيد مع الموبايلات بالكاميرات ما ضل حدا ما لحق الطالبة ليصورها ولتصير عجقة الأيام القادمة في الجامعة الأردنية عن 9/4/2003 يوم سقوط بغداد هو اليوم الأهم للتخليد في الذاكرة ونشره على الانترنت وبالإيميل ليس بسبب سقوط بغداد بل لأنه يوم مرور بنت لابسه غير وأقل احتشاماً بطريق الجامعة



يوم غير عادي بالتاريخ الحديث ، عكس سخرية سوء الأوضاع والوعي الانساني (مش حتى السياسي)المتردي بين طلاب الجامعات، ما بنعرف كيف حتكون الأوضاع كمان أربع سنين في 9/4 بالجامعة ، عايشين تنشوف

اعتصام اليوم في ذكرى سقوط بغداد

الحدث:دعوة للجميع في المشاركة بالاعتصام الرمزي في ذكرى سقوط بغداد العظيمة
الزمان: الساعة السادسة مساء يوم الاثنين 9/4
المكان:أمام باحة الحزب الشيوعي الاردني
************

لستُ والله نسّــيًا ما تقاسيه بلادي
فاشهد يا نجم أنّي ذو وفــاءٍ وودادِ



4/08/2007

تحركات عمالية

المتابع للقضايا العمالية في الأردن سيلحظ إرتفاع عدد التحركات العمالية في الآونة الأخيرة. قد لا أستغرب ذلك، بسبب سوء الأوضاع المعيشية للأغلبية الساحقة من الشعب الأردني. مصاريف الحياة الرئيسية بإرتفاع، الضرائب تزداد كماً و نوعاً على المواطنين العاديين و تقل على الشركات و المستثمرين، إرتفاع أسعار الإيجار و العقارات، إرتفاع ملحوظ في تكاليف الدراسة الجامعية .. كم هائل من نتائج السياسات الإقتصادية للحكومات المتعاقبة.
خلال الأسبوع المنصرم، سجلت على الأقل 8-9 تحركات عمالية من إعتصامات و تهديد بالإعتصام و توقف عن العمل:
سائقو الحافلات في الكرك ، عمال الكهرباء ، عمال شركة المطاحن الزرقاء الكبرى ، عمال ألبسة ، سائقو حافلات عمان-إربد ، عمال شركة مياه العقبة .. تنوع هائل يغطي الأردن، و لكن الجميع ذو مطالب واضحة : تحسين ظروف حياتهم.

هل التحرك العمالي المطلبي يمثل بأيّ شكل من الأشكال تحرك ضد الأمن الوطني؟
في الحقيقة، هذا السؤال يجب توجيهه إلى الأجهزة الأمنية التي تحوّل كل نفس/حركة إلى تحرك ضد الوطن .. و إن كان من أجل لقمة العيش. فخلال إعتصام السائقين في المجمع الجنوبي - عمان، تمّ إعتقال فريق تلفزيوني أتى لتغطية الحدث، تمّ التعرض للكاميرا ممّا سبّب لها أضرار مادية، تمّ مصادرة الأشرطة،و تفتيش الأشخاص تفتيشاً دقيقاً.

و قد صرّح مسؤول أمني أنّ هذا كان مجرد "غلطة" ..

4/02/2007

شد الحزام - سيد درويش






شد الحزام على وسطك غيره مايفيدك
لابد عن يوم برضه ويعدلها سيدك
إن كان شيل الحمول على ظهرك يكيدك
أهون عليك ياحر من مدت إيدك

ماتيالله بينا انت وياه ونستعين ع الشقا بالله
واهو اللى فيه القسمه طلناه واللى مايجيش انشا لله ما جاء
مادام بنلقى عيش وغموس يهمك ايه تفضل موحوس
ماتحط راسك بين الرؤوس لا تقوللي لا خيار ولافقوس
حقولك ايه واعيد لك ايه كله له آخر
دى خبطة جامدة وجت على عينك ياتاجر
يا وحستك دلوقت لاوارد ولاصادر
يحلها الفين حلال ربك قادر
قل لي في عرض النبي ياحسين رايحين نلاقيها منين ومنين
والاش متجوز اثنين يادنيا غوري جاتك البين
شوفوا البخيل يفضل منحوس ولو علقوا على بابه فانوس
فلوس دي ايه سكت ياجاموس هيه السعادة في غنا النفوس
شد الحزام على وسطك غيره مايفيدك
لابد عن يوم برضه ويعدلها سيدك
إن كان شيل الحمول على ظهرك يكيدك
أهون عليك ياحر من مدت إيدك

ماتيالله بينا انت وياه ونستعين ع الشقا بالله
واهو اللى فيه القسمه طلناه واللى مايجيش انشا لله ما جاء
مادام بنلقى عيش وغموس يهمك ايه تفضل موحوس
ماتحط راسك بين الرؤوس لا تقوللي لا خيار ولافقوس

قرب شيلني شيل لا تقوللي كتير وقليل
عمر الشدة ماتطول بكرة نهيص زى الأول
هيلا هيلا هيلا هيلا هيلا ليصه هيلا ليصه