6/09/2007

التنظيم الذاتي: تطورات مصنع سانيطاريوس ماراكاي

مقدمة:
مصنع في فنزويلا ينتج مستلزمات الحمامات، قرر رب العمل إغلاقه قبل نحو ستة أشهر غاضاً النظر عن مئات العمال العاملين فيه. قرر العمّال بعد الإجتماعات و النقاشات فيما بينهم إحتلال المصنع و إدارته ذاتياً. و منذ ذلك اليوم ما زال العمال ينتجون و يقومون بإدارته و توزيع المهام/الأرباح فيما بينهم.
بعض المقالات القديمة :
1. التنظيم الذاتي و الرقابة العمالية : مثال حيّ
2. التنظيم الذاتي و الرقابة العمالية : مثال حي ّ -2

آخر الأخبار حول هذا الموضوع :
مرت بضعة أشهر منذ السيطرة على المصنع من قبل العمال. و رغم الوضع المستقر نسبياً للإنتاج، لكن ما يزال الوضع "القانوني" لهذه الحالة غير معروف. لذلك قام عمال المصنع بإرسال مجموعة تمثلهم للقاء لجنة الشؤون الإجتماعية في الجمعية الوطنية. و بعد الإجتماع وافقت اللجنة على إرسال عريضة لرئيس الجمهورية (تشافيز) للموافقة على مصادرة المصنع.
قد يبدو للبعض أنّ بضع مئات من العمّال يعملون/يديرون مصنعاً في مكان ما من هذا العالم ليس بالشيء الجدير بالإهتمام. و لكن على العكس، إنّ تراكم نضالات العمال و تطور حركتها في أيّ بقعة من العالم يعطي نموذجاً للآخرين. هذا المصنع هو مثال حيّ لما يمكنه العمال فعله بالعمل الدؤوب و الكفاح المستمر و تشكيل حالة من الوعي لبقية العمال. هذا المصنع ليس أول مصنع يسيطر عليه العمال في فنزويلا .. فهناك "الجبهة الثورية للمصانع المحتلة من طرف العمال" و الذين يعطون مثالاً رائعاً لكل إشتراكيي العالم و المؤمنين بقدرة الطبقة العاملة على خلق عالم آخر.
موقف الأممية الرابعة كان داعماً لهؤلاء العمّال منذ البداية. ففي إعلام كافة التنظيمات التابعة للأممية، تمّ تغطية كافة التطورات و الأحداث المتعلقة بالموضوع. بالإضافة إلى الزيارات الميدانية للكثير من المناضلين للمصنع.

للمزيد من التفاصيل : مصدر1 ، مصدر2

3 comments:

Anonymous said...

ممكن تكون مهتم بقمع الحكومة للمزارعين في الأغوار ومقتل احد المواطيني

www.jordanianiaaues.blogspot.com

Anonymous said...

الحقيقة اني متابع هالموقع
بتلاقيه على القائمة الي عاليمين "شؤون أردنية"

شكراً على كل حال

http://jordanianissues.blogspot.com/

amal said...

very impressive! thanks..