6/28/2006

عمّان : طبقية تزداد وضوحاً يوماً بعد يوم

المقالة المنشورة بعدد اليوم من جريدة الغد و المعنونة ب
دراسة تشخص اسباب تصدير مواطنين منحرفين مدمنين إلى مجتمع مدينة عمان
ما هي إلّا دليل أو ظاهرة أخرى من الظواهر التي تشير إلى إتساع و وضوح الطبقية في الأردن، و في عمّان بشكل أخص. إذا كان في لبنان (بيروت الغربية) و (بيروت الشرقية)، و المقسمّة بشكل طائفي .. فإنّنا في الأردن لدينا (عمّان الشرقية) و (عمّان الغربية) .. و لكن التقسيم هنا طبقي.
لا أريد أن أتبجّح بالنظريات و التحليلات، و لا داعي للكلام عن الصراع الطبقي و حركة المجتمع و قهر المظلومين .. كل ما أطلبه هو أن تفتحوا عيونكم أكثر و تروا ماذا يحصل هنا في الأردن. إلى ماذا سيؤدي تكدّس الأموال بيد مجموعة (و يا ريتها رأسمالية! كلهم وكلاء رأسمال أجنبي و أصحاب مصالح خدمية مش صناعية) ، إلى ماذا سيؤدي نهج الحكومات الإقتصادية، إلى ماذا سيؤدي تزايد العبء الضريبي و عبء الحياة المعيشية على كاهل أغلب الأردنيين، إلى ماذا سيؤدي الإهتمام المبالغ به بأمن و نظافة و بنية تحتية لبعض المناطق ذات الكثافة السكانية المتدنية و إهمال خزّان عمّان البشري.

ما في ضرورة اتكون شوارع بعض المناطق متل شوارع نيويورك، و ما في ضرورة نضوي مليون ضو في بعض الحدائق، ما في ضرورة نصرف اكثر من مليون دينار على تزيين شارع، ما في ضرورة نسّفر كل النواب لبرا، ما في ضرورة يركب الموظفين "الكبار" في الدولة أجدد السيارات

بس في مليون ضرورة انو اتحسسوا المواطن الأردني بالأمن المعيشي و العدالة الإجتماعية

3 comments:

Anonymous said...

so true

Abu Shreek said...

Because we carry ourself like we are an oil-gulf country, while begging for water.
Great points though especially regarding the "booming economy" that does not improve the economy bta3reefeh, luxuries to continue to seduce a population , the majority of it cannot afford the basics

Anonymous said...

Maybe you want to see how others perceive the situation:

http://www.360east.com/?p=478

Please read some of his replies:

"THe Capitalism that know no borders you are talking about is bringing oil money, investing it in Jordan, creating middle class jobs for young jordanians, and putting cheaper mobile phone services in the hands of taxi drivers, manual workers, students and everyone else."

"What is a better way of achieving the ‘arab dream’. Forcing military coups in various Arab countries and forming fake unions between arab countries or tying up Lebanese, Jordanian, Kuwaitis and Bahrainin with shared econmic interests."