2/18/2007

في ذكرى داروين: إقرأ حول نظرية التطور


قبل عدة أيام، كانت الذكرى ال198 لميلاد تشارلز داروين. قد يكون بحثه "أصل الأنواع" هو الأشهر، و هو الذي جعل الكثيرين من المتدينين يكرهونه دون حتى عناء قراءة شيء له. و لكن المفضل عندي كتابه الشيّق "التعابير و الأحاسيس لدى الإنسان و الحيوان" .. و هو كتاب تمنيت الحصول على نسخة منه منذ مدة. و قد استطعت أن أجده في معرض الكتاب الماضي في عمّان.
ما يميز هذا الرجل، شدة الملاحظة لديه، و خاصة للحيوانات. أذكر أنني في صغري كنت أحب -و ما زلت- تشبيه كل شخص أعرفه بحيوان ما .. يبدو أنني لست الوحيد في ذلك.

عودة إلى نظريته الشائكة. رغم كونها ليست بالنظرية الكاملة، فقد شابها بعض الأجزاء الناقصة، و كونها نظرية علمية ذات منهج مدروس، فإنّ هذه الأجزاء و بمعظمها دلائل علمية ملموسة من بقايا هياكل عظمية و أدوات و حتى بصمات، بدأت بالظهور منذ وفاته و حتى يومنا هذا. و من خلفه، تابع الدارونيون تطوير نظريته، و حل الإشكاليات الموجودة فيه .. و هذا أمر طبيعي في أيّ نظرية، و خاصة أنّ المعطيات متجددة و لم تكن متوفرة بالكامل لديه.

بعض المراجع المفيدة:

3 comments:

Anonymous said...

You may enjoy the book "Our Inner Ape"

http://www.amazon.com/Our-Inner-Ape-Primatologist-Explains/dp/1594481962/sr=1-1/qid=1171855613/ref=pd_bbs_sr_1/102-7188808-6784126?ie=UTF8&s=books

I doubt it has been translatedjameed.net to Arabic yet as it is a new release. I grabbed a copy the other day and skimmed through it and it is basically draws comparisons between ape and human behavior including a intersting set of pictures to accompany the last chapter on sexual relationships!

Issam said...

على سيرة الجنس .. كتب أنيس منصور -رغم عدم إيمانه بنظرية داروين- حول موضوعة التشابه في أسباب الجنس لدى كل من الحيوانات و الإنسان في كتابه "الخبز و القبلات". رغم إنّ الكتاب ليس علمياً بطرحه، و لكنه يوصل الفكرة.
الشيء الذي أتذكره، هو قوله أنّ الإنسان يكاد الوحيد الذي يستخدم الجنس لأغراض غير التكاثر: لكسر الملل، لإراحة أعصابه و حتى للتجارة!
بينما الحيوانات بوضعها الطبيعي -أي قي بيئتها الطبيعية- لا تفعل ذلك. ولكن لوحظ أنّ الحيوانات التي تسكن في حديقة الحيوانات -أي غير بيئتها الطبيعية- قد تمارس الجنس بهدف التسلية أو إضاعة الوقت.

Anonymous said...

Don't waste your time with Anis Mansour. The observations you mentioned are far from original, he probably got them from Desmond Morris (the naked ape; the human zoo, etc.), who in turn is not very well respected among evolutionary biologists.