2/23/2007

ولادة اتحاد شبابي ديمقراطي آخر


إن الوضع الخطير والمعقد على المستوى الدولي في هذه المرحل يضع أمامناتحديات أكثر
صعوبة ومسؤوليات أكبر.كما أنه ليس بإمكان الرأسمالية والإمبريالية حل المشاكل أو
حتى تلبية مطالب الشباب، بل بالعكس، فإن الرأسمالية والإمبريالية تضاعف مشاكل
الشباب، لأنهم يريدون جيلاً دون أية حقوق مهما كانت الأهداف. .إن الشباب إلى جانب
العمال تلعب دوراً هاماً في التحول والتقدم الاجتماعي للمجتمع،وهو ما يجعلها هدفاً
للدعاية الإمبريالية التي تهدف بالدرجة الاولى الى منع الشعوب من التنظيم أو
المطالبة أو التفكير بحقوقها. نحن لم نصل إلى نهاية الايديولوجيا ولا إلى نهاية
التاريخ والحياة تثبت ذلك. وفي مواجهة النفوذ الفكري الإمبريالي فإن قوى التقدم
تقاوم وتحقق الانتصارات وتقوى وتنمو. وكما أن الظلم والاستغلال يحكمان العالم فإن
الشعوب تقاومها
بتصرف... من إحدى خطابات ميغيل ماديرا

...نبذة

إتحاد الشباب الديمقراطي العالمي هو منظمة شبابية عالمية تضم في صفوفها ما يقارب 208 تنظيمات شبابية من مختلف أرجاء العالم. تضم تيارات شبابية يسارية رغم ان غالب أعضائها من الشبيبة الشيوعية الا انها تضم منظمات شبابية اشتراكية غير شيوعية. تأسس إتحاد الشباب الديمقراطي العالمي لأول مرة في عام 1945 وكان أمينه العام ميغيل ماديرا
يهدف الاتحاد بوجه عام الى التصدي للهجمات الامبريالية المستمرة على العالم، والوقوف بجانب العمال لوقف استغلال الراسمالي لهم. إلا أن اهداف كل اتحاد تتفاوت بحسب الظروف السياسية والاقتصادية والاجتماعية للبلد
عربيا تأسست مثل هذه الاتحادات منذ أعوام في فلسطين، سوريا، لبنان، تونس، البحرين، السودان والآن في الأردن
ففي عمّان، وفي غضون الأسابيع المقبلة، سيعقد المؤتمرالتأسيسي الأول بغية تأسيس اتحاد الشباب الديموقراطي والذي تتمحور أهدفه حول تشكيل حركة شبابية وطلابية هدفها بالمقام الأول الدفاع عن حقوق الشباب الإجتماعية والثقافية والسياسية والإقتصادية بتنظيم مختلف الفعاليات الشبابية، كما وستسعى الى العمل مع كافة القوى الوطنية والديموقراطية في الأردن من أجل مواجهة المصادرة المستمرة للحريات العامة والتصدي للقوانين العرفية الكابتة لحريات الشباب والطلاب. اضافة إلى الدفاع عن حق الطلاب في التعليم العالي والنضال لتفعيل دور الدولة في دعم التعليم. وبالطبع توطيد العلاقات مع كافة الاتحادات الشبابية الديموقراطية والتقدمية على قاعدة النضال المشترك ضد الامبريالة والعدوان والاحتلال

عاش النضال ضد الإمبريالية
عاش التضامن الأممي
فليتحد الشباب لتحقيق السلام الدائم
عشتم وعاش الوطن بألف خير

2/22/2007

إنطلاقة النسخة الجديدة لموقع الحزب الشيوعي اللبناني

قبل مدة قصيرة تمّ تدشين الموقع الجديد للحزب الشيوعي اللبناني، و رغم عدم الإنتهاء منه .. لكنه يبدو جيداً -أفضل من الذي سبقه-.
الموقع
و قريباً سيكون إنطلاقة موقع الحزب الشيوعي الأردني .. بالإضافة إلى جريدة الحزب - الجماهير

2/21/2007

إنتخابات في صفوف التيار الوطني الديمقراطي

في أواخر شهر 12 2006، كان مؤتمر إشهار التيار الوطني الديمقراطي و الذي بدء به كل من الأحزاب: الحزب الشيوعي الأردني، حشد (حزب الشعب الديمقراطي) و حزب البعث التقدمي و مستقلين.
هذا التيار، ليس الغرض منه تأسيس حزب أو ضمّ المزيد من الناس إلى الأحزاب. بل هو مساحة أخرى للعمل الوطني بالإضافة إلى مساحة الأحزاب. هناك الكثير من الأردنيين الذين لا يرغبون بالإنضمام إلى حزب ما لمزاولة العمل الوطني .. هذا التيار، التيار الوطني الديمقراطي، هو ساحة ممتازة لهؤلاء -و هم كثر في الأردن- للمساهمة في العمل الوطني. هذا التيار هو خط ثالث لكل الذين يؤمنون بضرورة إشاعة الحريات العامة، و الوقوف بوجه السياسة الإقتصادية الليبرالية للحكومات المتعاقبة التي وقفت مع الشركات و وكلاء الرأسمال الأجنبي و أصحاب العقارات بوجه الأغلبية الساحة من شعبنا، ممّا أثر على مناحي حياته. هذا الخط هو البديل الحقيقي لخط المناوئين للحكومة و خط الإخوان -تاريخياً، مولود برحم النظام-.
في الفترة الماضية تمّ عقد عشرات الإجتماعات مع الكثير الكثير من الناس، و في كل مدن الأردن، لمناقشة الأهداف و الأوراق الأساسية لهذا التيار.

جريدة الجماهير -الحزب الشيوعي- و الأهالي -حشد- أوردت في أعدادها الأخيرة نتائج إنتخابات التيار الوطني الديمقراطي، و النص الآتي منقول من الأهالي:

المحامي صالح كنيعان الفاير ، د. طاهر الشخشير ، فهمي الكتوت ، امجد داود عبد الرحيم ، د. منير حمارنة ، فؤاد دبور ، احمد يوسف .

وبدأت هيئة الرئاسة بعقد اجتماعها ووضع الخطط المرحلية والمستقبلية لعمل التيار، ابرزها توزيع الوثيقة البرنامجية للتيار (منشورة صفحة ١٤) كما تم اقتراح آلية اجتماع للمحافظات، واتفق على لقاء عدد من الصحفيين للبدء في تطوير العلاقات مع المؤسسات الصحفية .
كما تم الاتفاق على الاتصال مع القوى والشخصيات الوطنية من اجل توسيع عضوية التيار. واعلن التيار انه يتوحد على العداء للامبريالية والصهيونية في العلاقات العربية والدولية.

وكان المجلس الاعلى للتيار قد انتخب ٣٥ شخصية مستقلة وحزبية لعضوية المجلس التنفيذي للتيار الوطني الديمقراطي وتضم :
صالح كنيعان الفايز، طاهر الشخشير، منير حمارنة، فؤاد دبور ، احمد يوسف، حنان هلسه، هالة الطاهر ، عبلة القدومي ، عدنان خليفة ، شريف حلاوة، نضال مضيه، سامح عبيدات، فهمي الكتوت، محمد داوود، طلعت الناصر، اسامة بركات ، احمد مرعي ، فرج الطميزي ، محمد البستنجي ، احمد ابو شاور ، امجد النسور، مروان حجازي، قصي شاهين، عبد الرؤوف بريزات .

ممثلو المحافظات :
احمد الياس - الزرقاء، عبد الخالق شتات - اربد ، عزمي بنات - جرش، محمد غريز - عجلون، عيد النسور - البلقاء، احمد كاسب الحيصه- مادبا، عبد الله زريقات - الكرك، نضال عبيدين - الطفيلة، صالح العواسا - العقبة ، علي الحوارات - الاغوار الوسطى، مثقال الزيناتي - الاغوار الشمالية


2/19/2007

التنظيم الذاتي و الرقابة العمالية: مثال حي - 2


في 16-11-2006 قرر عمّال مصنع "سانيتاريوس ماراكاي" للسيراميك في فنزويلا السيطرة على المصنع و ذلك بعد قرار صاحب المصنع "ألفارو بوكاتيرا" إغلاقه و عدم دفع مستحقات العمّال ال800. فاجتمع العمّال، و قرروا بالتصويت الإستمرار بالإنتاج في المصنع تحت سيطرتهم و إدارتها تحت الرقابة العمّالية. هذه ليست المرة الأولى في فنزويلا التي يسيطر بها العمّال على مصنع، فقد سبق ذلك حدث مماثل في 2006.
حاول صاحب المصنع بأكثر من طريقة شق الإنفصال بأوساط العمّال عن طريق بعض موظفيه، و لكنه لم يفلح في ذلك إلى الآن. العمّال يريدون و بشكل ملحوظ -شاهد لقطات الفيديو و اقرأ المقالات- الإستمرار في الإنتاج و إدارتها عن طريق الإجتماعات، حيث تتعامل لجنة منتخبة من قبل العمّال مع كل الأمور المالية للمصنع.

يقول أحد العمّال في مقابلة معه:
" أنا مؤمن بأنّ الحال هنا في سانيتاريوس ماراكاي" هو أنّنا لا نتكلم عن الإشتراكية، بل بالعكس، نحن نبني الإشتراكية. نحن نوضح كيف تكون إشتراكية القرن الواحد و العشرين، كيف نبنيها و تحت أية ظروف. إشتراكية القرن الحادي و العشرين لا تُبنى على قاعدة قانونية، بل على قاعدة شرعية عمّالية.
العمّال بشكل أو بآخر هم الذين يقوون الرأسمالية، لأنّ قوة العمّال هي التي تشكل الربح للرأسمالي. نحن قريبون جداً للرأسمالية، فنحن جزء منه. و إذا استطعنا فصل أنفسنا عنه، بالتأكيد سنستطيع كسره، لأننا لن نكون عاملين له، بدلاً من ذلك سنلغي المجتمع الرأسمالي. نحن واحدة من الأدوات الأساسية لمحي الرأسمالية.
العمّال، العمل و الإنتاج تحت سيطرة العمّال .. هذا ما أتحدث عنه هنا"

يتم بيع منتجات المصنع أمام أبوابه، و بالنقود التي يحصلون عليها يشترون الطعام و الدواء كل أسبوع، ويتم توزيع الحصص لكل عامل شارك بالإنتاج و يريد إكمال هذه التجربة الحيّة و هذا الصراع.

حول إحتلال المصانع في فنزويلا : اضغط هنا
حول تظاهرة العمّال في وسط كراكاس 8-2-2207 : اضغط هنا

2/18/2007

في ذكرى داروين: إقرأ حول نظرية التطور


قبل عدة أيام، كانت الذكرى ال198 لميلاد تشارلز داروين. قد يكون بحثه "أصل الأنواع" هو الأشهر، و هو الذي جعل الكثيرين من المتدينين يكرهونه دون حتى عناء قراءة شيء له. و لكن المفضل عندي كتابه الشيّق "التعابير و الأحاسيس لدى الإنسان و الحيوان" .. و هو كتاب تمنيت الحصول على نسخة منه منذ مدة. و قد استطعت أن أجده في معرض الكتاب الماضي في عمّان.
ما يميز هذا الرجل، شدة الملاحظة لديه، و خاصة للحيوانات. أذكر أنني في صغري كنت أحب -و ما زلت- تشبيه كل شخص أعرفه بحيوان ما .. يبدو أنني لست الوحيد في ذلك.

عودة إلى نظريته الشائكة. رغم كونها ليست بالنظرية الكاملة، فقد شابها بعض الأجزاء الناقصة، و كونها نظرية علمية ذات منهج مدروس، فإنّ هذه الأجزاء و بمعظمها دلائل علمية ملموسة من بقايا هياكل عظمية و أدوات و حتى بصمات، بدأت بالظهور منذ وفاته و حتى يومنا هذا. و من خلفه، تابع الدارونيون تطوير نظريته، و حل الإشكاليات الموجودة فيه .. و هذا أمر طبيعي في أيّ نظرية، و خاصة أنّ المعطيات متجددة و لم تكن متوفرة بالكامل لديه.

بعض المراجع المفيدة:

التنظيم الذاتي و الرقابة العمالية: مثال حيّ

هل بإستطاعة العمّال السيطرة على المصانع و إدارتها بشكل جيد؟
كيف تتم عملية إتخاذ القرارات و توزيع المهمّات بعيداً عن أيّ شكل من أشكال البيروقراطية؟
و هل يمكن للعامل أن يتطور في هذه الأجواء ؟ و كيف؟

كل هذه الأسئلة جاوبها عمّال مصنع سانيتاريوس ماراكاي في فينزويلا، و ذلك حين إحتلوا المصنع الذي يعملون فيه. نحو 800 عامل سيطروا على المصنع الذي يملكه رأسمالي يدعى ألفارو بوكاتيرو، و بدء عهد جديد يقوم على التسيير الذاتي لأمور المصنع كلها من قبل العمّال أنفسهم، بالإضافة إلى الإجتماعات التي يعقدونها لمناقشة الأمور المختلفة المتعلقة بالمصنع، الرقابة العمالية، الوعي العمالي و الإشتراكية.

فيديو حول المصنع

بالإضافة إلى ذلك، يمكنك دعم هذه التجربة الرائعة بالمشاركة بالتوقيع على هذه العريضة:

التضامن مع عمال سانيطاريوس ماراكاي

نعلن -نحن الموقعون على هذه العريضة- عن دعمنا لعمال سانيطاريوس ماراكاي الذين، في مواجهة الممارسات المعادية للثورة والتخريبية، التي يقوم بها رب العمل، المتواطئ مع الانقلابيين، ألفارو بوكاطيرا (الذي أغلق المصنع في محاولة لكسر إرادة العمال بفرض الجوع واليأس عليهم)، قاموا بالاستيلاء على الآلات وشغلوها تحت الرقابة العمالية، بما في ذلك بيع تجهيزات الحمامات مباشرة.
في مواجهة هذه الوضعية نطلب من الحكومة البوليفارية، من أعضاء الجمعية الوطنية وجميع المؤسسات العمومية المعنية أن تدعم بشكل كامل هذا النضال، أن تعلن المصنع مصلحة عمومية وأن تعمل على مصادرته وتأميمه تحت رقابة العمال.
لهذا نرجو التوقيع على هذه العريضة وإرسالها إلى : sanitariosmaracay@handsoffvenezuela.org أو إضغط هنا للتوقيع.



2/11/2007

العمّال: الحاجة إلى تنظيم ذاتي

مقدمة
منذ أواسط القرن 19 بدأت معالم شريحة جديدة نسبياً بالظهور، العمّال. اشتد ساعد الثورة الصناعية في بلدان عدّة مثل بريطانيا، و ظهرت فيها مناطق صناعية خاصة في الشمال. هذه المعالم و التي ذكرت في الكثير من الأعمال الأدبية و الفكرية في ذلك الوقت كانت سوداوية و لا تنبئ بمستقبل جيد للأغلبية. حيث تُمحا آخر جذور الإقطاع ، و الكثير من الفلاحين إنتقلوا من المناطق الريفية إلى ضواحي المدن الكبرى، حيث الإستعباد الجديد، بيع جهد العقل و الجسد مقابل المال .. الذي بدأ تراكمه بأيدي البعض يعجّل بتطور الصناعات و تبيان ملامح الطبقات الجديدة .. المستغلة (بفتح العين) و المستغلة (بكسر الغين).

بدء التنظيم الذاتي
خلق الإستغلال الذي يتعرض له العمّال الحاجة إلى أيّ نوع من التساند و تشكيل مجموعات للدفاع عن حقوق العمّال، تطورت فيما بعد إلى منظمات عمّالية، ثمّ إلى نقابات. هذه التنظيمات (المنظمات/النقابات) هي أدوات من أدوات التنظيم الذاتي، الوسيلة التي نستخدمها للوصول إلى مبتغانا. و لكنها لوحدها ليست كافية .. كيف ذلك؟ ماذا نحتاج إضافةً إلى هذه الأدوات؟
تاريخياً، و على الصعيد العمّالي تحديداً، تمّ إستخدام هذه الأداة بأشكال مختلفة، هذه "الأشكال" إن صح التعبير هي نتيجة ل"آراء" معينة، أو لنسميها "نظريات" معينة. هذه النظريات التي قادت التنظيمات العمالية كان لها تجارب مختلفة في بريطانيا، في تلك المرحلة التي تحدثنا عنها. التجربة الأولى كانت بأول إضراب في العالم في العام 1842 كما أذكر، و الذي استمر لشهر كامل، شارك فيه آلاف العمّال، اضطروا في النهاية إلى الرجوع إلى أعمالهم. إعتقد منظمو هذا الإضراب أنّ الضغط الإقتصادي وحده هو كاف لنيل حقوقهم. و بسبب تعدد الإتجاهات و عدم وضوح النهج، تمّ تشتيت القوة العمّالية. كما أنّ اليأس الذي وصل إليه البعض نتيجة أعمال الفوضويين كان له أثر كبير.
في هذه الظروف، و تحديداً في عام 1848، تمّ كتابة البيان الشيوعي. ما الجديد في هذا البيان؟ و لماذا كان له أثر لاحقاً على سير القضايا العمالية؟
الأفكار الموجودة في هذه البيان عديدة، أترك للقارئ مسألة التوغل فيه، و لكن ما يهمني ذكره الآن، هو أنّه تشكّل للطبقة العاملة نهج قادر على أن يدلهم إلى الطريق الواجب سلوكه و مدّهم بالأدوات اللازمة لذلك، بالتحليل العلمي. ولكن هل كان لهذا "التحليل" و "النهج" أيّ نتيجة تذكر؟ الواقع، أعمى من قال عكس ذلك! نحن جميعاً نعمل 8 ساعات يومياً نتيجة نضالات عمالية أخضعت أرباب العمل، و كان تتويج ذلك في الأول من أيار 1856. بالإضافة إلى الكثير من الأمور الأخرى مثل التأمين الصحي و الضمان الإجتماعي و تشكيل الجمعيات التعاونية و ضريبة الدخل النسبي و التعليم المجاني الخ الخ .. و التي قد تتفاوت من بلد إلى آخر.

العمل النقابي في الأردن
بدأت الحاجة إلى وجود منظمات عمالية مع بدء تشكل طبقة عمالية في الأردن، و قد كان للفلسطينيين اللاجئين دفعة كبرى في ذلك، فالكثير منهم كانوا من العمّال، بالإضافة إلى الرأسمال الذي انتقل بدوره من فلسطين إلى الأردن و بدأ يقيم بعض الأعمال والمصانع. في العام 1955 تشكل الإتحاد العام للنقابات العمالية في الأردن.
النقابات العمالية في الأردن حالياً "مسوسة". فهي عديمة الحركة و لا تقدم خدمات مهمة للعمّال و لا تقوم بالدفاع عنهم و نيل حقوقهم، السبب الرئيسي وراء ذلك مطاردة و مضايقة المناضلين العماليين من قبل الأجهزة الأمنية.

لنا عودة